الاثنين، 21 سبتمبر، 2015

أعراض الحمل الأكيدة

أكمل المقال
banotaastyle



التعب والغثيان:

إذا كنت تشعرين بتعب عام يعتري جسدك دون القيام بجهد كبير أو تصابين بالغثيان والرغبة في التقيئ دون سبب مرضي يذكر، فإن هذا قد يكون دليلا على أنك حبلى. فارتفاع الهرمونات في جسم النساء الحوامل يؤدي إلى إحساسهن بتعب مفاجئ قد يستمر طيلة الأشهر الأولى الثلاث.

في حين أنه بعد مرور ستة أسابيع على بداية الحمل تصاب المرأة بالغثيان في مختلف أوقات اليوم، والذي تقل حدته شيئا فشيئا مع مرور الأشهر الأولى الثلاث، ويمكنك سيدتي التخفيف من الرغبة في الاستفراغ عن طريق تناول بعض الأغدية التي تقوي الجهاز الهضمي, مثل شرب بعض المشروبات الطبيعية التي تحتوي على الزنجبيل.
التردد على دورة المياه أكثر من العادة:

بشكل عام، تكثر إفرازات الجسم للسوائل خلال فترة الحمل. إذن، إذا زادت عدد مرات ترددك على دورة المياه للتبول، حتى أضحت ليلتك كثيرة الانقطاعات من جراء هذا. فلا تقلقي، أبشري فقد تكونين في بداية حملك ! 

الإحساس بآلام في منطقتي الرأس والظهر:

غالبا ما تحس النساء الحوامل بألم وصداع على مستوى الرأس، وذلك بسبب التغيريات الهرمونية. أيضا فإن زيادة الوزن وتحول مركز الثقل يتسبب للحامل في آلام في أسفل الظهر, هذه الآلام التي من الممكن أن تلازم السيدة طوال فترة حملها.

آلام الثدي:

في بداية الحمل، يصبح لون الهالات المحيطة بالحلمة الثدي داكنا أكثر، كما تصير الأوردة المتواجدة في الثديين أكثر وضوحا.

ويصعب على المرأة ارتداء حمالات الصدر لأن ذلك يشعرها بألم لا يطاق من جراء انتفاخ الثديين بسبب التغييرات الهرمونية التي يسببها الحمل. وعندما يعتاد الجسم على التغير الهرموني، تقل الآلام شيئا فشيئا.

اضطرابات في الشهية والشم:

قد ترغب الحبامل بشدة في تناول طعام كانت تكرهه فيما قبل أو تشتهي أصنافا لم تكن تلق لها بالا، وعلى العكس من ذلك قد تكره طعامها المفضل الذي كانت تدمن على تناوله.

وبخصوص حاسة الشم لدى الحوامل، فإنه يُلاحظ أنها تعرف بعض التغييرات الجذرية. فكم من امرأة لا تعد تطيق رائحة ثياب زوجها في هذه الفترة، وهي التي كانت تستنشق عبيرها كلما اشتاقت إليه.

الانتفاخ والإمساك:

يؤدي زيادة إفراز هرمون البروجيستسرون إلى انتفاخ بسيط في الجسم، ويمكنك ملاحظته مثلا إن وجدت بعض الصعوبة في ارتداء سروالك أو قميصك المعتاد. 

كما تتسبب هذه الهرمونات بإطالة مدة بقاء الطعام في المعدة، بهدف الاستفادة منه بشكل أفضل وهو ما يؤدي إلى الامساك.

مزاج متقلب:

يعتبر تقلب المزاج من السمات المميزة للنساء الحوامل، فقد يتشنجن ويفقدن صوابهن لأدنى سبب. وهكذا، يمضين أوقاتا طويلة في خلق سيناريوهات وشجارات لا تنقضي لأتفه الأسباب.

مثلا قد تصرخ الحامل في وجه زوجها لمجرد دخوله غرفة النوم دون  أن يخلع جواربه، وهو الذي اعتاد ذلك منذ زواجهما. وتشبه هذه الحالة كثيرا أعراض الدورة الشهرية من توتر وقلة صبر.

تأخر موعد العادة الشهرية:

إذا كانت دورتك الشهرية منتظمة، ولاحظت تأخر العادة الشهرية عن موعدها المعتاد، فإن هذا قد يكون مؤشرا قويا على أنك في طريقك لتصبحي أما. تأكدي من هذا عبر إجراء اختبار الحمل في أقرب صيدلية.

كانت هده أهم العوارض التي تدل على كونك ستصبحين أما عما قريب.  لا تترددي في اجراء اختبار الحمل لتقطعي الشك باليقين.