الأحد، 25 يناير، 2015

عروس؟ إليك نصائح banotaastyle لنوم هانئ ليلة زفافك

أكمل المقال
banotaastyle







لنكن واقعيين، فأنت على الأرجح لن تنعمي بالكثير من النوم في الليلة التي تسبق زفافك. فإذا فكرت بكل ما يدور في دماغك من لائحة الضيوف، و الورود، فلا بد أن يحول بينك و بين النوم، لا في الليلة التي تسبق زفافك فقط، بل قبل أيام و أسابيع قبله. قد ينتهي بك الأمر متعبة، و شديدة التوتر، أو أسوأ.. مريضة في يوم زفافك. لهذا السبب، تحدثنا الى الخبراء، و سألناهم ما الذي يمكنه أن يساعدك على النوم. فقالوا إن السر الأول و الأهم، هو أن تضعي جدولاً للنوم في الأسابيع التي تسبق زفافك و أن تلتزمي به. و إليك الأسرار الأخرى:

خصّصي بعض الوقت للاسترخاء في الساعة أو الساعات التي تسبق موعد نومك، إذ إن الأمر يساعد عقلك و جسدك على التحضر لنوعية نوم جيدة. فحتى لو كنت مع العائلة و الأصدقاء في الليلة التي تسبق الزفاف ، حاولي أن تخصصي بعض الوقت لمشاهدة شيء مرح على التلفاز، أو خذي حماماً قبل الدخول الى فراشك.

تقنيات التنفس التي تبطئ نبضات قلبك، و هي عامل جيد جداً للاسترخاء قبل وقت النوم. ببساطة، تنفسي من معدتك، التي يجب أن تنتفخ حين تشهقين، و من ثم تخرج حين تزفرين.

 احضني وسادة في وقت النوم، إذ إن الأمر من شأنه أن يشعرك بالأمان، و السلام و الاسترخاء أكثر. و هو أيضاً عامل ممتاز ليجعلك تغرقين في النوم سريعاً.

حين تمنعك مخاوفك من اليوم الأهم في حياتك من النوم، اختاري كلمة تخطر في بالك مثل "هذا" مثلاً، و ردّديها في رأسك، إذ إن التركيز على كلمة بسيطة يعيد التركيز الى الدماغ، و يسمح لك بالغرق في نوم عميق. كما أن هذه الطريقة تخدم خاصةً الأشخاص الذين يستيقظون في الليل ثم يصارعون للعودة الى النوم.

إذا كانت لائحة مهامك للغد تسيطر على عقلك، حاولي أن تكتبي مهام اللحظة الأخيرة قبل أن تخلدي الى فراشك. و إذا كنت عرضة للاستيقاظ في الليل، أبقي الورقة و القلم الى جانب سريرك حتى تتمكني من تدوين أفكارك، ثم انسيها حتى الصباح.

النظر الى الساعة مشكلة كبيرة، و تشيع بين الأشخاص الذين يعانون من صعوبة في النوم و تزيد القلق حيال عدم التمكن من النوم. أزيلي ساعتك أو هاتفك المحمول من غرفة نومك، أو على الأقل ضعيها بعيداً عن نظرك.

إذا أمكنك، حاولي أن تعتمدي على انتظام في نومك، إذ إن اختلاف مواعيد النوم في الاسابيع التي تسبق زفافك، من شأنه أن يقودك الى دائرة نوم ضعيفة.

إذا كان موعد زفافك متأخراً، خذي قيلولة قصيرة (30 دقيقة أمر كافٍ لإعادة شحن طاقتك. فالقيلولة ليست فقط للأطفال الصغار، إنها للجميع. كما أن قيلولة الطاقة هي طريقة مميزة للحصول على شحن فوري للقوة، و هي أفضل بالنسبة لك من  لوح شوكولا أو كافيين في فترة بعد الظهر. و لكن احرصي على أن لا تنامي لفترة أطول من حوالى 30 دقيقة، لتفادي أن تستيقظي في مرحلة عميقة من نومك، ما سيشعرك بالانزعاج.

الترطيب هو أمر شديد الأهمية، لنوعية جيدة من النوم، كما بالنسبة لبشرتك أيضاً كعروس! اشربي الكثير من المياه خلال النهار، و سيساعدك هذا الأمر على الحفاظ على سوائلك، و على الحصول على نوم أفضل في الليل.

لا تأخذي معك ما يلهيك الى السرير، خاصة الآن مع انتشار اللوحات الرقمية و الهواتف الذكية للتحقق من الفايسبوك و الرسائل الإلكترونية، إذ إنها بحد ذاتها نشاط للهو و يمكن أن يحرمك من الاسترخاء. كذلك وجدت أحدث الدراسات أن الضوء الذي يصدر عن هذه الآلات، يمنع النوم الجيد خلال الليل، من خلال محاربة هورمون الميلاتونين الذي يساعد على التحكم بالنوم.